1) المديرية المالية والإدارية:
• تنفيذ الأمور المالية والإدارية خاصة فيما يتعلق بالموازنة العامة وإعدادها. والإطلاع على ما يستجد بشأنها تمهيداً لتطوير أساليب وإجراءات العمل .
• التنسيق مع وزارة المالية والموازنة العامة والبنك المركزي حول الأمور المالية للدائرة وتنظيم المستندات المالية .
• تطبيق الأنظمة المالية الرسمية في الدولة .
• تنظيم الشؤون الإدارية المتعلقة بالوظيفة العامة والموظفين .
• الاشراف على اللوازم والمستودعات وتنظيمها وتحديد الاحتياجات لمركز الدائرة والمركز الوطني للتنبؤات الجوية والمحطات التابعة للدائرة في المملكة .
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية :
أ. قسم الموارد البشرية
ب. قسم المحاسبة
ج. قسم الديوان
د. قسم اللوازم
د. شعبة الحركة والميكانيك
2) مديرية الأجهزة والصيانة
• الاشراف على اعداد الدراسات والمواصفات الفنية للاجهزة الكهربائية وأجهزة الراديوسوند والرادار والحاسوب .
• انشاء محطات الرصد الجوي وتركيبها وصيانتها وأجهزة الاستمطار الأرضية ووضع مواصفات اجهزة الرصد المختلفة .
• معايرة أجهزة الرصد الجوي المختلفة وإجراء الصيانة الدورية على الأجهزة المستعملة .
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية :
أ. قسم الأجهزة
ب. قسم الصيانة
3) مديرية المحطات الخارجية
• الاشراف على سير العمل في محطات الرصد الجوي المنتشرة في أنحاء المملكة بالمركز الوطني للتنبؤات الجوية في عمان لتأمين وصول المعلومات الجوية والاستفادة منها لأغراض التنبؤات الجوية .
• الإشراف الإداري وتنظيم سير العمل في المحطات الخارجية وتأمين وصول التقارير الشهرية لمديرية الأرصاد التطبيقية .
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية :
أ . قسم المحطات الخارجية
ب. قسم المحطات الزراعية
4) مديرية الأرصاد التطبيقية
• الاشراف على تجميع البيانات وتدقيقها وأرشفتها لكافة محطات الرصد الجوي المنتشرة في المملكة وإصدار التقارير الشهرية وتزويد الجهات المعنية لمختلف المعلومات عن العناصر الجوية الخاصة بالمناخ .
• متابعة تعليمات منظمة الأرصاد العالمية وهيئاتها المختلفة المتعلقة بأعمال المديرية وإصدار النشرات المناخية الدورية وتبادلها مع الهيئات المحلية والدولية .
• التفتيش الفني على المحطات المناخية والمشاركة بفرق العمل مع الوزارات والدوائر المختلفة ذات العلاقة بالمياه والبيئة والسدود ... ألخ .
5) مديرية المركز الوطني
• إصدار التنبؤات الجوية لأغراض الطيران حسب التعليمات الصادرة عن منظمة الأرصاد العالمية (WMO) والمنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO) .
• إصدار النشرات الجوية والتنبؤات والتحذيرات اللازمة للمواطنين ووسائل الإعلام المختلفة .
• مواكبة التطورات العلمية في مجال الرصد والتنبؤ الجوي ومتابعة التعديلات الخاصة بالتعليمات الصادرة عن منظمة الأرصاد العالمية (WMO) والمنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO) .
• تنفيذ التعليمات الفنية الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ولجانها الفنية .
الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية :
أ . قسم التنبؤات الجوية
ب. قسم الرصد الجوي
ج. قسم النظم
6) قسم تكنولوجيا المعلومات
• إصدار التنبؤات الجوية لأغراض الطيران حسب التعليمات الصادرة عن منظمة الأرصاد العالمية• إعداد برامج تحديث وتطوير نظم المعلومات واستخداماتها في تطوير العمل والإشراف على سلامة الأجهزة وأمن المعلومات بشكل متواصل.
• توفير قاعدة معلومات مناسبة تساعد على تنفيذ الخطط الموضوعة.
• تطوير نظم وقواعد المعلومات الخاصة بأنشطة المديريات العاملة في الدائرة بهدف تحسين مستوى أداء هذه المديريات ورفع كفاءتها الإنتاجية.
• تشغيل الأجهزة وأنظمة التشغيل المساعدة ومتابعة أدائها وتعديلها وتحديثها وصيانتها بما يكفل تحقيق الكفاءة المطلوبة.
• إدارة وإدامة قاعدة البيانات والوثائق الإلكترونية ومتابعة تحديث وتطوير شبكة المعلومات في الدائرة والتأكد من أمن وسلامة مختلف أنواع البيانات.
7) قسم الرقابة الداخلية
• التأكد من صحة وسلامة تطبيق التشريعات المالية المعمول بها.
• تدقيق النفقات والتأكد من صرفها للأغراض التي خصصت من أجلها وتدقيق الوثائق المقدمة تأييدا للصرف للتثبت من صحتها ومن مطابقة قيمتها.
• تدقيق كشوف رواتب الموظفين و الاقتطاعات و العمل الإضافي والتنقلات لكافة فئات الموظفين .
• تدقيق سجلات اللوازم و إدخال المواد بشكل صحيح وإخراجها حسب الأصول.
• مراجعة القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها.
• التأكد من صحة وسلامة أساليب الأداء و إجراءات العمل في كافة المديريات في المنشأة وفق الخطط والأهداف المرسومة وطبقا للقوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات التي تحكم إجراءات العمل في جميع المديريات.
• الرقابة على دوام الموظفين و تدقيق المغادرات والإجازات العادية والمرضية والإجازات الرسمية والتحقق من صحتها وتسجليها في السجلات الرسمية.
• تدقيق القرارات الإدارية الخاصة بشؤون الموظفين في جميع مراحلها السابقة واللاحقة ومدى مطابقتها لأحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المنشأة.
8) مديرية الدراسات والبحوث
• تحديد الحالات والظواهر الطارئة التي تتطلب إجراء بحوث أو دراسات بشأنها في قسم البحث العلمي وتحليل وتقييم احتمالات تأثيرها.
• وضع الإطار العام لبناء قاعدة معلوماتية وإحصائية تخص نشاط الأرصاد الجوية لتوفير القاعدة الأساسية لرفد الدراسات والتقارير ذات العلاقة.
• ترجمة الأوراق العلمية الصادرة عن المراكز العالمية وتعميمها.
• اعداد الابحاث والدراسات العلمية في مجالات الارصاد الجوية المختلفة.
|