Enter Title

مديريات الدائرة


1) المديرية المالية والإدارية:

• تنفيذ الأمور المالية والإدارية خاصة فيما يتعلق بالموازنة العامة وإعدادها. والإطلاع على ما يستجد بشأنها تمهيداً لتطوير أساليب وإجراءات العمل .
• التنسيق مع وزارة المالية والموازنة العامة والبنك المركزي حول الأمور المالية للدائرة وتنظيم المستندات المالية . • تطبيق الأنظمة المالية الرسمية في الدولة .
• تنظيم الشؤون الإدارية المتعلقة بالوظيفة العامة والموظفين .
• الاشراف على اللوازم والمستودعات وتنظيمها وتحديد الاحتياجات لمركز الدائرة والمركز الوطني للتنبؤات الجوية والمحطات التابعة للدائرة في المملكة .

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية :

أ. قسم الموارد البشرية ب. قسم المحاسبة ج. قسم الديوان د. قسم اللوازم د. شعبة الحركة والميكانيك

2) مديرية الأجهزة والصيانة

• الاشراف على اعداد الدراسات والمواصفات الفنية للاجهزة الكهربائية وأجهزة الراديوسوند والرادار والحاسوب . • انشاء محطات الرصد الجوي وتركيبها وصيانتها وأجهزة الاستمطار الأرضية ووضع مواصفات اجهزة الرصد المختلفة . • معايرة أجهزة الرصد الجوي المختلفة وإجراء الصيانة الدورية على الأجهزة المستعملة . الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية : أ. قسم الأجهزة ب. قسم الصيانة

3) مديرية المحطات الخارجية

• الاشراف على سير العمل في محطات الرصد الجوي المنتشرة في أنحاء المملكة بالمركز الوطني للتنبؤات الجوية في عمان لتأمين وصول المعلومات الجوية والاستفادة منها لأغراض التنبؤات الجوية . • الإشراف الإداري وتنظيم سير العمل في المحطات الخارجية وتأمين وصول التقارير الشهرية لمديرية الأرصاد التطبيقية . الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية : أ . قسم المحطات الخارجية ب. قسم المحطات الزراعية

4) مديرية الأرصاد التطبيقية

• الاشراف على تجميع البيانات وتدقيقها وأرشفتها لكافة محطات الرصد الجوي المنتشرة في المملكة وإصدار التقارير الشهرية وتزويد الجهات المعنية لمختلف المعلومات عن العناصر الجوية الخاصة بالمناخ . • متابعة تعليمات منظمة الأرصاد العالمية وهيئاتها المختلفة المتعلقة بأعمال المديرية وإصدار النشرات المناخية الدورية وتبادلها مع الهيئات المحلية والدولية . • التفتيش الفني على المحطات المناخية والمشاركة بفرق العمل مع الوزارات والدوائر المختلفة ذات العلاقة بالمياه والبيئة والسدود ... ألخ .

5) مديرية المركز الوطني

 • إصدار التنبؤات الجوية لأغراض الطيران حسب التعليمات الصادرة عن منظمة الأرصاد العالمية (WMO) والمنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO) . 

 • إصدار النشرات الجوية والتنبؤات والتحذيرات اللازمة للمواطنين ووسائل الإعلام المختلفة . 

 • مواكبة التطورات العلمية في مجال الرصد والتنبؤ الجوي ومتابعة التعديلات الخاصة بالتعليمات الصادرة عن منظمة الأرصاد العالمية (WMO) والمنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO) .

 • تنفيذ التعليمات الفنية الصادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ولجانها الفنية .

الأقسام الإدارية المرتبطة بالمديرية :

أ . قسم التنبؤات الجوية 

ب. قسم الرصد الجوي

 ج. قسم النظم

6) قسم تكنولوجيا المعلومات

 • إصدار التنبؤات الجوية لأغراض الطيران حسب التعليمات الصادرة عن منظمة الأرصاد العالمية• إعداد برامج تحديث وتطوير نظم المعلومات واستخداماتها في تطوير العمل والإشراف على سلامة الأجهزة وأمن المعلومات بشكل متواصل. • توفير قاعدة معلومات مناسبة تساعد على تنفيذ الخطط الموضوعة. 

• تطوير نظم وقواعد المعلومات الخاصة بأنشطة المديريات العاملة في الدائرة بهدف تحسين مستوى أداء هذه المديريات ورفع كفاءتها الإنتاجية. 

• تشغيل الأجهزة وأنظمة التشغيل المساعدة ومتابعة أدائها وتعديلها وتحديثها وصيانتها بما يكفل تحقيق الكفاءة المطلوبة. 

• إدارة وإدامة قاعدة البيانات والوثائق الإلكترونية ومتابعة تحديث وتطوير شبكة المعلومات في الدائرة والتأكد من أمن وسلامة مختلف أنواع البيانات.

7) قسم الرقابة الداخلية

 • التأكد من صحة وسلامة تطبيق التشريعات المالية المعمول بها. 

• تدقيق النفقات والتأكد من صرفها للأغراض التي خصصت من أجلها وتدقيق الوثائق المقدمة تأييدا للصرف للتثبت من صحتها ومن مطابقة قيمتها. 

• تدقيق كشوف رواتب الموظفين و الاقتطاعات و العمل الإضافي والتنقلات لكافة فئات الموظفين .

 • تدقيق سجلات اللوازم و إدخال المواد بشكل صحيح وإخراجها حسب الأصول. 

• مراجعة القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها. 

• التأكد من صحة وسلامة أساليب الأداء و إجراءات العمل في كافة المديريات في المنشأة وفق الخطط والأهداف المرسومة وطبقا للقوانين والأنظمة واللوائح والتعليمات التي تحكم إجراءات العمل في جميع المديريات.  

• الرقابة على دوام الموظفين و تدقيق المغادرات والإجازات العادية والمرضية والإجازات الرسمية والتحقق من صحتها وتسجليها في السجلات الرسمية.

 • تدقيق القرارات الإدارية الخاصة بشؤون الموظفين في جميع مراحلها السابقة واللاحقة ومدى مطابقتها لأحكام الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المنشأة.

8) مديرية الدراسات والبحوث

• تحديد الحالات والظواهر الطارئة التي تتطلب إجراء بحوث أو دراسات بشأنها في قسم البحث العلمي وتحليل وتقييم احتمالات تأثيرها. 

• وضع الإطار العام لبناء قاعدة معلوماتية وإحصائية تخص نشاط الأرصاد الجوية لتوفير القاعدة الأساسية لرفد الدراسات والتقارير ذات العلاقة. 

• ترجمة الأوراق العلمية الصادرة عن المراكز العالمية وتعميمها. 

• اعداد الابحاث والدراسات العلمية في مجالات الارصاد الجوية المختلفة.